كيفية تعلم اللغة الألمانية

كيفية تعلم اللغة الألمانية

كيفية تعلم اللغة الألمانية


 تعلم اللغة الألمانية 

تعد اللغة الألمانية إحدى اللغات التي تتفرد و تشتهر بها القارة الأوروبية عن غيرها من باقي قارات العالم ، فهي لغة متداولة بين سكان كل من بلجيكا ، النمسا ، و سويسرا ... و لا تنطبق فقط على ألمانيا وحدها ، بل هي وسيلة رسمية من الدرجة الأولى للتواصل بكل من هاته الدول السالفة الذكر ، كما أن هناك بعضا من الدول كرومانيا ، إيطاليا ، و لكسمبورغ .. فيستخدم سكانها هذه اللغة كلغة ثانوية في التواصل و التحدث في مختلف المجالات الحياتية .

و من جهة التعلم ، فاللغة الألمانية تعتبر من اللغات الصعبة جدا في التعلم سواءا من حيث تركيبة الكلمات ، القواعد اللغوية ، الصرف و التحويل و كذا النطق . أي انه من العسير جدا على طالب مثلا يريد متابعة دراسته الجامعية هناك ان يتعلم هذه اللغة في فترة زمنية وجيزة و ان يحصل فيها على مستوى جيد من المعرفة التي تخول له التواصل مع الألمانيين و فهم و استيعاب المحاضرات الجامعية بشكل جيد سهل ، و بسبب هذا العائق لذا مختلف الراغبين في تعلم هذه اللغة .. فأغلبهم يشعر بالإحباط و اليأس و الخيبة لعدم وجود اي تحسن ملحوظ خلال الأشهر الأولى من التعلم . 


 و في هذه التدوينة سنقدم لك عزيزي القارئ بعض الحيل و النصاىح و الإرشادات التي نرجوا منها ان تكون يد عون لك خلال مسيرة تعلمك لهاته اللغة الفريدة من نوعها . 



 ما الفائذة من تعلم اللغة الألمانية ؟

      عزيزي المتعلم .. عليك ان تدرك كل الإدراك بأن خطوتك هذه لتعلم اللغة الالمانية هي بمثابة رهان كبير بينك و بين نفسك لتحقيق غايات عدة كالسفر إلى المانيا كسائح هاو و باحث عن الترفيه و الإستجمام او لمتابعة الدراسة الجامعية هناك و لما لا الحصول على وظيفة او منصب عال و مشرف لك و لبلدك و بذلك البلد الأوربي الفريد أيضا . 

تعلم اللغة الالمانية من الصفر .

  لو أعطيناك مثالا ايها القارئ عن كيفية تعلمك للغة الأم لبلدك فإنك بالتأكيذ قد اكتسبتها من خلال تواصل العائلة و والديك معك و من ثم بدات بنطق الكلمات و الجمل بطريقة خاطئة إلى ان صححت تلقائيا بالتكرير و التصحيح الذاتي لها .. فالأمر هو كذلك بالنسبة لأي لغة جديدة كيفما كانت ، فإنك في الاول ستجد صعوبة في النطق و تركيب الكلمات و الجمل إلى ان تكتسبها بشكل صحيح و سليم مع مرور الوقت و بذل جهد مضاعف في مزاولة تعلمها .

التعلم و التصحيح الذاتي للأخطاء 

   خلال العزم بأنك ستتعلم اللغة الألمانية عليك باختيار المدة الزمنية التي ستستغرقها كل يوم في القراءة ، الكتابة ، الإستماع ، او مشاهدة الأفلام .. و حاول ما امكن ان تتعلم أشهر ألف كلمة المانية التي تستعمل بشكل يومي في التواصل إضافة إلى التعرف على الروابط اللغوية. 

ايضا عليك ايها القارئ أن تحدد ما أمكن العقبات التي من الممكن او من المحتمل أن تواجهك أثناء تعلمك للغة الألمانية و تتخطاها قبل حدوثها كي لا تعرقل مسيرة تعلمك . .. مثلا العامل الزمني؛ فحاول قدر المستطاع تخصيص ساعة و نصف من يومك من تعلم مجموعة كلمات و مششاهدة فيلم قصير أو قراءة تغريدات و منشورات مواقع التواصل الإجتماعي و من هناك ستكتسب مع الوقت مستوى سائر في تحسن طوال الوقت مع الحفاظ على دوام هذه الحصص كل يوم و فس أي وقت .

 عناصر اللغة الأربعة :

 الإستماع :

 حاول ما أمكن عزيزي القارئ خلال مشاهدتك للافلام أو سماعك للموسيقى باللغة الألمانية الإنصات إلى كيفية نطق الكلمات و الجمل و تكريريها مرة تلو الأخرى حتى تتمكن من تعلم اللفظ بشكل صحيح . 

ممارسة اللغة :

 مثلا قم بدعوة أصدقاء من الجنسية الالمانية إلى قائمة اصدقاىك على مواقع التواصل الإجتماعي و حاول التحدث معهم بلغتهم و هم يقومون بدورهم بتصحيح الأخطاء و الإشكالات اللغوية و التعبيرة لديك .. و في حالة حدوث هذه الأخطاء حاول تجتب اليأس و الإحباط و حاول مرة ثانية و ثالثة لأن الوقوع في الخطأ في مثل هذه الحالات امر جد طبيعي و عادي . 

قراءة اللغة :

 بعد تجاوزك للمرحلتين السابقتين بنجاح .. أي التعرف على اكبر جعبة ممكنة من الكلمات و التحدث مع الآخرين بالألمانية و فهم ما يقولون يشكل سلس .. سننتقل إلى هذه المرحلة الأساسية و المهمة و هي قرائة و مطالعة الكتب و المجلات باللغة الألمانية و يبقى مجال القراءة من اختيارك ، المهم هو أن تتعود على القراءة.. في البداية يمكن لك البدء بالقصص القصيرة و من ثم الإنتقال تدريجيا إلى الروايات و القصص الطويلة إضافة إلى إمكانية البحث عن الحضارة و الثقافة الألمانية لإغناء رصيد ثقافتك العامة . 

الكتابة :

 هذه المرحلة هي معنى ثاني للمرحلة الثانية .. أي أنه بمراسلتك الأصدقاء الالمانيين و كتابة بعض الخربشات و التدوينات القصيرة .. و لما لا جعل مذكرتك اليومية الشخصية باللغة الألمانية .. هذا سيمكنك من إتقان كتابة الكلمات بشكل ذاتي و سهل . 

      

و في الأخير .. نرجوا من الله أن تكون في تدوينتنا هذه بصيص نور ينير لك طريقك لتعلم اللغة الألمانية و لما لا تعلم لغات اخرى بنفس المنهجية التي قدمناها لك هنا متمنيين لك رحلة رسيعة إلى القارة الأوربية في أقرب وقت ممكن . 

تعليقات