هل يمكن تعلم اللغة الإسبانية خلال سنة واحدة ؟

  هل يمكن تعلم اللغة الإسبانية خلال سنة واحدة ؟ 

تعلم اللغة الاسبانية


  هل يمكن تعلم اللغة الإسبانية خلال سنة واحدة ؟ 


              إن هذا السؤال المحوري الرئيسي لا يطال اللغة الإسبانية فقط ، بل يعمم على سائر اللغات ، و الحقيقة أن تعلم الإسبانية ليس بالأمر الهين ، باعتبارها لغة قليلة الصدى في أنحاء العالم على خلاف الإنجليزية و العربية . و يتطلب تلقنها وقتا طويلا و جهدا و مثابرة لكي تحقق هدفك المرجو منها ، و الذي غالبا ما يكون الغرض  به السياحة ، الدراسة في الخارج  ، أو الذي يطلب الوظيفة في شركة تتطلب مهارات في اللغة الإسبانية ،.. و من هنا تنطلق جملة من الأسئلة المتسلسلة ؛     كم يلزم من الوقت لتعلم و إتقان اللغة الإسبانية ؟ ما أقصر و أنسب مدة زمنية ممكنة يمكن تعلم فيها هذه اللغة ؟ ... 

و في واقع الأمر ، الإجابة على هذا السؤال ليست بالأمر البسيط و بهذه السهولة ، و لا تكمن الإجابة بنعم أو لا ،  بل هناك عناصر مساعدة أخرى تسهل النقاش في هذه القضية ، و من خلال هذا سنحدد بعض العناصر المؤثرة في المدة الزمنية التي تستغرقها اللغة الإسبانية في تعلمها


أولا: الهدف من تعلم اللغة الإسبانية : 

          إن الهدف من تعلم اللغة  هو إحدى العناصر المؤثرة في المدة الزمنية التي تستغرقها  في دراسة الإسبانية ، و تختلف بين الذي يريد تعلمها فقط للتحدث مع الآخرين و خلق علاقات بينهم ، و آخر يريد تعلمها لأنه عازم على السفر إلى الخارج في مقابلة عمل أو للسياحة ، و ذاك الذي قرر إكمال مرحلته الجامعية في جامعات إسبانية تتطلب مستوى متقدم في ممارسة اللغة و فهم الكلمات و الجمل و التعابير ...، وأياً كانت أهدافك فهناك طريقة ستيسر لك تعلم اللغة الإسبانية في أقصر وقت ممكن و هذا ما سنوضحه في هذة التدوينة. 


ثانيا: مستواك الحالي في اللغة الإسبانية : 

        هذا الجانب مهم جدا و مؤثر بشكل كبير في المدة التي تستغرقها في تعلم اللغة الإسبانية ، فإن كنت لا تفقه شيئا في اللغة مختلف تماما على أنك تفهم بعض الكلمات و الجمل و التعابير و تتواصل بها ، و هذا ما سوف يكون يد عون لك ، لأنك قد سبق لك و أن قطعت شوطا مهما في عملية تعلم اللغة الإسبانية .


ثالثا: المدة الزمنية التي تستغرقها في تعلم اللغة الإسبانية كل يوم :

       إن المدة الزمنية التي تستغرقها يوميا في الدرس و مدى تركيزك خلاله و قوة انتباهك وسرعة استيعابك للكلمات و القواعد ..، عوامل من بين أخرى تساهم بشكل كبير في تعلم اللغة و في المدة الكاملة المخصصة لتعلمها و هي سنة واحدة . 


و الآن سنجيب على السؤال المحوري الذي طرحناه في بداية هذا المقال " هل يمكن تعلم اللغة الإسبانية خلال سنة واحدة؟ " .

 أولا:  تعلم الكلمات الأساسية في اللغة الإسبانية: 

         في اللغة الإسبانية يوجد ما يعادل 3000 كلمة و هي الأكثر تداولا و ممارسة ، و إن كان مستواك قد قطع أشواطا مهمة في التعلم و كان مستوى متقدم ، فإنه بإمكانك تجاوز هذه الخطوة. كما ذكرنا سابقا في المحور الثاني ، فإن المستوى يلعب عاملا مهما و مؤثرا بشكل كبير في المدة الزمنية . 

ف 3000 كلمة يمكن لك إن كنت مبتدئا تعلمها في وقت قصير إن كنت تدرس لثلاث ساعات متواصلة و تركيز مشدد، أي أنه إذا قدرنا أنك تتعلم 100 كلمة في اليوم بمعدل 33 كلمة في الساعة ، فهذا بعني أنه بإمكانك حفظ هذه الثلاثة آلاف كلمة خلال شهر واحد . 


 ثانيا:  تعلم القواعد الأساسية في اللغة الإسبانية : 

              إن تعلم القواعد المستخدمة في اللغة الإسبانية شيء مهم جدا و عنصر أساسي مساعد يسمح لك في الفهم السريع و ذلك بتعلم كيفية استخدام الكلمات الأكثر شيوعا والتي حفظتها سلفا و تصريفها حسب الزمان و المكان و الحالة .. .

           و تقدر الدروس التي تحتوي قواعدا في اللغة الإسبانية ما يقارب 50 درسا في أغلب الكتب الإسبانية ، و إن قمت بتعلم درس واحد خلال ساعة واحدة كل يوم ، فإنك ستختم تعلم هده الدروس خلال لمدة قدرها شهر أو شهرين ، و سيظل لك متسع كاف من الوقت للقيام بأنشطتك اليومية  بما أن هذه الدروس لا تستغرق منك سوى ساعة من اليوم . 


 ثالثا:  قراءة الكتب الإسبانية و الروايات البسيطة : 

     بما أنك تعلمت 3000 كلمة أكثر شيوعا في اللغة الإسبانية و فهمت القواعد فإنه الآن أصبح بإمكانك قراءة ما لا يقل 50 قصة ورواية  بسيطة  ، و تصور أنك ستستغرق ساعتين في قراءة كل قصة و فهمها. فإنك سوف تتمكن من إكمال قراءة هذه الخمسين  قصة خلال شهرين .بعدها ستنتقل إلى المرحلة الأخيرة من القراءة و هي مطالعة  الروايات و مشاهدة الأفلام ، بحكم أن الروايات مختلفة عن القصص بشكل كبير نظرا لاحتوائها على كلمات أكثر تعقيذا و تركيبا و تحتوي كذلك على مصطلحات صعبة ، لكن في هذه المرحلة عليك أن تكون حذراً أكثر ، فهنا ستلجأ إلى تحريك بعض محركات البحث التي ستفسر لك كيفية تجاوز هذه المرحلة بنجاح . 


 رابعا:  تعلم اللغة الإسبانية لهدفك : 

هذه هي النقطة الحاسمة و الأخيرة ،. {ما هو هدفك من تعلم اللغة الإسبانية ؟} لنفترض أنك ستكمل دراستك الجامعية في تخصص الإقتصاد و التسيير فهنا سوف تحتاج إلى تعلم المصطلحات الإقتصادية و كيفية إلقاء المحاضرات و تقديم العروض و مناقشتها مع الطلبة داخل الندوات .. ألخ.


و النصيحة القيمة التي أحب أن أقدمها هنا لكل شخص أراد تعلم اللغة الإسبانية و مر على هذا المقال ، هو أنه يجب عليك أن تتحلى بالكثير من الصبر و المثابرة. فتعلم مثل هذه اللغة هي رحلة طويلة مليئة بالتشويق و تتطلب منك جهدا كبيرا ، و لا يجب أن تتوقف عن التعلم بمجرد بلوغك لمبتغاك ، بل إن المواصلة هي الأهم و الأصح .

بالتوفيق .


إقرأ أيضا 

تطبيق لتعلم جميع اللغات 

تعليقات