طريقة تحضير البقلاوة

طريقة تحضير البقلاوة

طريقة تحضير البقلاوة


 البقلاوة 

عبر الزمان، تميز المطبخ التركي بتاريخ طويل متأثر بجل مطابخ العالم من كردي ، فارسي، هندي ، عربي و أرميني ،.. و أهم أكلة في هذا المطبخ هي البقلاوة التركية ، التي هي عبارة عن عجائن محلاة مكونة من عدة طبقات رقيقة من العجين و محشوة بالمكسرات ، كما يطلق عليها بالتركية Baklava أو الجلاش ، و تتفرد بأنواع كثيرة كالبقلاوة المحشوة بالفستق و أخرى بالجوز ، و يتم سكب القطر أو العسل عليها لجعلها أكثر انسجاما و تماسكا ، و تعد من ضمن الأنواع ال16 من المشروبات و المأكولات الغير الأوربية التي تحمل الصفة الشرفية ، و هي حاليا ضمن قائمة ال 10 أطعمة المشهورة عبر العالم .  

طريقة تحضير البقلاوة



المكوِّنات


ملعقتان كبيرتان من السكر.


ملعقة كبيرة من ماء الزهر.


كوبان من الفستق المجروش.


نصف كوب من الزبدة، والسمنة أو زيت الذرة.


باكيت من عجينة الجلاش.


طريقة تحضير البقلاوة

طريقة تحضير البقلاوة


إحضار طبق متوسط الحجم، وتسخين الفرن إلى درجة حرارة مئتي درجة مئوية، ثمَّ وضع السمنة والزبدة أو الزيت في قدر عميق وإذابة الزبدة على درجة حرارة منخفضة.


وضع كلٍ من: ماء الورد، الفستق والسكر في طبق عميق، وتقليب المواد مع بعضها البعض إلى أن يتم خلطها جيداً، ثمَّ ترك الخليط جانباً.


تقطيع العجينة باستخدام سكين بحيث تكون بنفس مقاس الطبق دون فصل الرقاقات عن بعضها البعض، ثمَّ وضع الطبق فوق العجينة، ثمَّ وضع نصف كمية الرقاقات في الطبق، وتوزيع الحشو فوقه، ووضع بقية الرقاقات فوق الفستق، ثمَّ تقطيع الرقاقات باستخدام السكين حسب الرغبة، وصب خليط السمنة والزبدة فوقها.


إدخال العجينة إلى الفرن لمدة خمس وعشرين إلى ثلاثين دقيقة إلى أن تصبح مائلة إلى اللون الذهبي، ثمَّ إخراجها، وتوزيع القطر مباشرة فوقها وتركها إلى أن تصبح باردة.

تعليقات