برج الفتاة أو كز كولسي

 برج الفتاة أو كز كولسي

برج الفتاة أو كز كولسي


برج الفتاة أو كز كولسي kiz kulesi  :

بين ما هو حقيقي و أسطوري يتألق برج الفتاة على جزيرة صغيرة تحتويه فقط هو، عند المدخل الجنوبي لمضيق البوسفور ، و يبعد عن ساحل أسكدار في إسطنبول بحوالي 200  متر ، و يعتبر برج الفتاة أو كز كولسي لغزا غامضا عرض الماء من ساحل الشق الآسيوي ، نظرا لأنه ارتبطت به الكثير من القصص الغريبة ، و هو مكان سياحي بامتياز بجذب الآلاف من السياح من شتى البَرِيّات ، كما تقام فيه حفلات الزفاف و الحفلات التركية الأخرى . 

يتميز برج الفتاة أو كز كولسي بشرفة محيطة بقمته ، تعطي إطلالة ساحرة على مدينة إسطنبول، و مما يزيد المكان جمالا و روعة وجود طيور النورس المحلقة حوله و التي يصدح صوتها في الأرجاء . 

يبلغ ارتفاع برج الفتاة أو كز كولسي  حوالي 23 مترا ، و يتألف من ست طوابق ، يربط بينها درج لولبي  يمكن من خلاله التنقل بسهولة ، للولوج إلى المقاهي و المطاعم و الإستمتاع بمختلف الأطباق الشهية.


قصة برج الفتاة أو كز كولسي: 

برج الفتاة أو كز كولسي


تحكي القصة المتعلقة و المشهورة ببرج الفتاة أو كز كولسي إلى أنه كان في قديم الزمان ملك و كانت له إبنة  في الأعوام الأولى من عمرها و كانت غاية في الحسن و الجمال و أبوها  كان يحبها حبا شديدا .

و في ليلة من الليالي التي لم تكن الأفضل في حياة الملك ، راوده حلم مفاذه أن ابنته الغالية على قلبه ستفارق الحياة بسبب لدغة أفعى عندما تتم الثامنة عشر من عمرها. 

و هذا الكابوس كان له وقع الصاعقة على على الملك ، مما دفعه إلى عزل ابنته عن أي شيء يتسبب في إيذائها ، فأمر بفصل جزء من المدينة و بناء برج في عرض البحر بحيث يتم عزل الفتاة فيه ، حيث كان لا يزورها إلا أبوها الملك .

و هذا ما حصل ، و لكن في حفلة عيد ميلاذها 18، تم تقديم سلة فاكهة كهدية في هذه المناسبة العظيمة ، و كان هناك أفعى قد تسللت إلى داخل السلة ، و عندما وصلت للأميرة خرجت الأفعى و لدغتها ، و ماتت الأميرة .

و من شدة حزن الملك  عليها تم تسمية البرج ببرج الفتاة تخليدا لروحها الطاهرة.


  برج الفتاة من الداخل : 

   من الداخل يضم برج الفتاة مجموعة من اللوحات الفنية المعروضة و التي تروي أساطير بناء برج الفتاة أو كز كولسي و التي رويناها سابقا ، كما تحتوي على مقتنيات يتم عرضها في الجناح السفلي من البرج .

  و لكي تحظى عزيزي الزائر بإطلالة ساحرة على ساحل البوسفور و سواحل إسطنبول فيكفيك الصعود إلى الشرفة الموجودة في قمة البرج .


مطعم برج الفتاة :

يعد المطعم المتواجد في برج الفتاة من إحدى المطاعم التي تزيد المكان روعة و جمالا ، حيث يستحسن على الزائر زيارته في المساء و تناول وجبة العشاء المكونة من أشهى و أطيب المأكولات التركية ضمن أجواء هادئة و ديكورات كلاسيكية ، و تتراوح أسعار مطعم برج الفتاة من حوالي 200  إلى 250  ليرة تركية . 

كما ننوه زوار المطعم أن البرج يمنع دخول الأطفال أقل من عامهم السابع ، و أيضا الشباب المرتدين للسراويل القصيرة .

 

و للوصول إلى الممان يمكن الإنطلاق من ميدان تقسيم عن طريق الركوب في ميترو الأنفاق ، ثم بعدها أخذ جولة بحرية توصل مباشرة إلى البرج الخرافي برج الفتاة

 

تعليقات